نُمــــوّنا يرتقي إلى مستويات عليــــا

عام كامل من النــــجاح الملحوظ

شهد عام 2018 العديد من الإنجازات الهامة و النجاحات المتميزة، منها عقد عدد من الشراكات الهامة مع الجهات المعنية محلياً ودولياً بما يساهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية في الدولة ضمن الصناعات الرئيسية التي تستهدفها استراتيجيتنا الجديدة.

 

وقد واصلنا جهودنا في الانفتاح على أسواق جديدة، واستضافة الأحداث والفعاليات، واستقطاب شركات من جميع أنحاء العالم للانضمام إلى منصتنا للأعمال.

 

إن التقدم الذي أحرزناه في عام 2018 سيرسم، من دون شك، إطار النمو والنجاح للمستقبل.

 

سعادة السيد/ علي شريف العمادي
رئيس مجلس الإدارة

مقدمــــة

لقد كان عام 2018 عامًا حافلًا بالنسبة لمركز قطر للمال، والذي واصل دعمه لجهود دولة قطر في تعزيز التنوع الاقتصادي، وحقق المركز نمواً قوياً، حيث نجح في جذب مؤسسات جديدة واقامة شراكات جديدة مع توفير خدمات متميزة للشركات العاملة فيه. كما تزايد اهتمام كبرى الشركات العالمية بالانضمام للمركز بهدف الدخول للسوق القطري أو كمقر إقليمي لأعمالها.

وأثبت الاقتصاد القطري مرونته وجاذبيته للمستثمرين، حيث جاءت قطر مرة أخرى في الترتيب الثاني كأفضل اقتصاد تنافسي في منطقة الشرق الأوسط وفقًا لتقرير التنافسية العالمية لعام 2018 والصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي. وبدأت إجراءات تطوير بيئة الأعمال التي تم اتخاذها خلال السنوات الماضية تؤتي ثمارها في توفير بيئة تزيد من قدرة الشركات العاملة في مركز قطر للمال على النمو والازدهار.

يوســــف محمد الجيــــدة

الرئيس التنفيذي وعضو مجلس الإدارة

كلمة من الرئيس

يقدم التقرير السنوي الصادر عن هيئة مركز قطر للمال لعام 2018 فرصة للاطلاع على الإنجازات المتعددة والتقدم المحرز في العام الماضي.

إن النجاح الكبير الذي حققناه العام الماضي كان بدافع من الالتزام والتفاني والعمل الجاد الذي قام به الجميع. هو ما مكّن مركز قطر للمال، مرة أخرى، من تخطي التوقعات والتغلب على جميع التحديات. وإني أثق بأن عام 2018 سيُنظر إليه على أنه العام الذي أثبتت فيه قطر، ومركز قطر للمال، مرونتهما الحقيقية.

نحن ندعم التنمية
والتنويــــع الاقتــــصادي

 

رؤيتنا هي تحويل الدوحة إلى عاصمة مالية وتجارية رائدة عالمياً ومهمتنا هي دفع عجلة التنمية الاقتصادية والتنوع عبر توفير بيئة عمل تجارية وقانونية وتنظيمية تتمتع بمعايير عالمية.

لمحة عن

مركز قطر للمال

تركزت جهودنا، منذ انطلاقتنا الأولى، على دعم وتنويع الاقتصاد القطري بما يتماشى مع الأهداف المحددة في رؤية قطر الوطنية 2030. وتوفر منصتنا للأعمال مجموعة من المزايا والحوافز الفريدة التي تستفيد منها الشركات الراغبة بتأسيس أعمالها في قطر والمنطقة.

تستفيد شركاتنا من

الملكية الأجنبية

بنسبة تصل إلى 100٪

عملية تأسيس بسيطة وميسرة مع المساعدة في الترخيص والتسجيل التجاري والإقامة وغيرها من الخدمات

إمكانية الاستفادة من مجموعة كبيرة من اتفاقيات منع الازدواج الضريبي مع 81 دولة حول العالم

تحويل الأرباح والأموال

بنسبة 100٪

إطار قانوني وقضائي واضح وشفاف يستند إلى القانون الإنجليزي العام

عدم وجود قيود على العملة المستخدمة في التداول

سهولة إصدار التأشيرات وإنجاز عملية التوظيف

حصـــاد

عـــام 2018

 

فــرص متنــوعة لتحقيــق

نـــــمو مستـــــمر و مستـــــدام.

نعمل على الاستفادة بالفرص المتنوعة المتاحة من خلال الشراكات الهامة مع المؤسسات المحلية والدولية لتحقيق نمو مستدام، ورغم كل التحديات، نجحنا في تحقيق إنجازات واسعة النطاق بفضل هذه الخطوات المؤثرة. ونظل ملتزمين بدعم التنوع الاقتصادي في قطر بالتعاون مع الجهات الرئيسية في القطاعين العام والخاص.

شراكـــات،

داخل وخارج البلاد

مذكرة تفاهم مع مؤسسة أسباير زون، والتي سيتم من خلالها إطلاق المشروع الاقتصادي الرائد "حيّ الأعمال الرياضية في قطر"

مذكرة تفاهم مع وزارة المواصلات والاتصالات لتعزيز تطوير التكنولوجيا والصناعة الرقمية في قطر

مذكرة تفاهم مع هيئة تنظيم الاتصالات لتطوير القطاعات الرقمية والإعلامية في قطر

مذكرة تفاهم مع B-Hive، وهي منصة أوروبية للإبداع التعاوني في مجال التكنولوجيا المالية، مركزها بلجيكا، لتوحيد جهودهما للعمل على تطوير التكنولوجيا المالية في قطر

21 مذكرة تفاهم بين هيئة تنظيم مركز قطر للمال والهيئات المنظمة للأوراق المالية في مختلف أنحاء الاتحاد الأوروبي

مذكرة تفاهم مع مؤسسة رائدة في مجال المعلومات القانونية والتجارية، لتوفير خدمات مميزة للشركات المسجلة على منصة المركز

مذكرة تفاهم مع مؤسسة قطر لتمكين رواد الأعمال ودعم التعليم

حملات ترويجية،

وفعاليــــات دوليــــة

وكجزء من الجهود الاستباقية التي نبذلها للقيام بدورنا الأساسي المتمثل في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر إلى قطر، نظمنا عددًا من الحملات الترويجية والفعاليات الدولية في الأسواق الرئيسية.

أوروبا

 

مدريد، أسبانيا

باريس، فرنسا

آسيا

شيامن ، الصين

شنغهاي، الصين

كما استضفنا أيضاً ندوة حوارية حول التمويل الإسلامي مع عدد من الخبراء البارزين من مختلف أنحاء العالم على هامش الاجتماعات السنوية

.لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي

رفع مجتمع الأعمال

إلى مستويات أعلى

كما واصلنا أيضاً تأكيد التزامنا على دعم نمو الشركات المنضوية تحت منصتنا، حيث نظمنا عددًا من الفعاليات التي توفر فرص للتواصل بين الشركات المسجلة لدينا، وبالتالي تطوير مجتمع الأعمال الفريد الذي ينتمون إليه.

سلسلة فعاليات تجمع جميع شركاتنا لمناقشة القضايا الأساسية المطروحة في مختلف القطاعات.

Fast

Forward

لتكريم إنجازات مجتمعنا للأعمال

وإلهام التنافسية.

جوائز قطر

للأعمــــــــــال

التــرحيــــب

بالشركات الجديدة

 

مجتمع أعمال

سـريــــع النــمــــو

لقد حققنا نمواً قياسياً في عام 2017، وكثفنا جهودنا في عام 2018 لزيادة جذب الشركات الدولية للعمل في السوق القطري المتميز.

الاحصائيات التالية تبين ذلك بالتفصيل.

612 إجمالي عدد

الشركات المرخصة

منظمة

92

غير منظمة

520

عملية ترخيص

أكــثـــــر كفـــــائــة

نعمل باستمرار لضمان عملية ترخيص سلسة وفعالة للشركات التي تسعى لتوسيع نطاق أعمالها من وإلى قطر، وفي هذا الصدد، نحن فخورون بالقول ان في عام 2018، وصل متوسط وقت الترخيص الى 1.3 يوم فقط.

قوانين جديدة

وتعـــــــديــــلات

 

شهد إطارنا القانوني الشامل العديد من المعالم الرئيسية في عام 2018

اعتراف الجمعية الدولية للمبادلات والمشتقات (ISDA)

حصل المركز على اعتراف "الجمعية الدولية للمبادلات والمشتقات (ISDA)" كنظام معاوضة فعال، وذلك بعد وضعه إطاراً للمعاوضة ضمن نظام الإعسار في مركز قطر للمال عام 2017. كما وقد نشرت الجمعية رأياً قانونياً إيجابياً لأعضائها يعترف بمركز قطر للمال كمركز مختص صديق للمعاوضة.

ويمثل هذا الاعتراف خطوة أساسية وتقديراً هاماً للبنية التحتية للسوق المالي التي يوفرها مركز قطر للمال، والإطار القانوني العالمي الذي أرساه المركز، والذي يتيح للمؤسسات والشركات المالية التوسع في أعمالها بالدولة بكفاءة، وإدارة مخاطرها بثقة.

تعديل قواعد

هيئة مركز قطر للمال

التعديلات المقترحة على قواعد هيئة مركز قطر للمال تنشئ إطارًا قانونياً لتحديد المالك النهائي المستفيد، حيث تفرض التزامًا على الكيانات التابعة لمركز قطر للمال بتحديد، والحصول والحفاظ على المعلومات المتعلقة بجميع الملّاك المستفيدين.

تم طرح التعديلات المقترحة للنقاش العام في ديسمبر 2018، وذلك تماشياً مع توصيات فريق العمل المالي، والتوجه الدولي نحو تحقيق المزيد من الشفافية في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

يتم تحديد معنى "المالك المستفيد" بالعودة إلى كل منتج فردي من منتجات مركز قطر للمال، بما في ذلك الشركات ذات المسؤولية المحدودة (بخلاف الشركات الخاصة)، والشركات ذات المسؤولية المحدودة، والشراكات، والصناديق الائتمانية، والمؤسسات. وهناك استثناءات معينة لمتطلبات الحصول على معلومات "ملكية الانتفاع" والاحتفاظ بها، بما في ذلك الكيانات المدرجة والكيانات المملوكة للدولة.

تواصل هيئة مركز قطر للمال دعمها لنشاط اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال، فيما يتصل بولايتها في دعم عمليات تقييم نظام مركز قطر للمال المقرر عقدها مستقبلاً.

تعديل أنظمة الهجرة

عُدلت أنظمة الهجرة المتبعة في مركز قطر للمال بإلغاء التزام صاحب العمل في مركز قطر للمال بتوفير تأشيرة خروج متعددة لموظفي شركته، بما يتوافق مع تعديل قانون تنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم والذي يسمح لمعظم العمال الوافدين بمغادرة البلاد من دون الحاجة إلى استصدار تأشيرة خروج.

تحديثات إضافية

أحرز مركز قطر للمال تقدمًا في تطوير إطار داخلي للامتثال والتدريب والاختبار، يتضمن وحدات تدريبية مطوّرة حول موضوعات تشمل مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب ومكافحة الرشوة والفساد.

الاتجاهات الناشئة والمتوقعة من منظور تنظيمي تشمل تعديلات على النظام التشريعي في المركز ليدعم مبادرات مركز قطر للمال في التكنولوجيا المالية، والتمويل الإسلامي، وتمويل الطائرات، وإدارة الأصول، وأُطر تمويل الأصول.

منحت مؤسسة "لكسيس نكسس" والمنتدى القطري لقانون الأعمال السيد ناصر الطويل، الرئيس التنفيذي للشؤون القانونية وأمين سر مجلس الإدارة بمركز قطر للمال، جائزة "المستشار العام" المرموقة لعام 2018.

 

كما اختيرت إدارة الشؤون القانونية في هيئة مركز قطر للمال ضمن قائمة

The Legal 500 GC Power List  لأفضل الإدارات القانونية الداخلية في منطقة الشرق الأوسط لعام 2018.

لضمان كفاءة أكبر لعمليات توقيع المستندات، طبقت هيئة مركز قطر للمال إمكانية اعتماد التوقيع الإلكتروني، بالإضافة إلى أتمتة العقود التجارية لمركز قطر للمال، مما أدى إلى زيادة الكفاءة التشغيلية وسهولة ممارسة الأعمال.

أصدرت هيئة تنظيم مركز قطر للمال بيانًا حول السياسات المتعلقة بالعقوبات المالية والتوجيهات العامة بشأن تعزيز معايير سلوكية رفيعة من خلال معاقبة وردع مخالفات قوانين ولوائح مركز قطر للمال.

 

ويهدف هذا البيان إلى توضيح نطاق تطبيق العقوبات والرقابة العامة للمساعدة في تحقيق الأهداف المنصوص عليها في المادة 5 من قانون مركز قطر للمال.

زيادة فعّالة

في تواجدنا الرقمي

 

حظي حضورنا الرقمي بأهمية متزايدة في عام 2018، وذلك نتيجة الحملات الإلكترونية التي هدفت إلى زيادة الوعي وأيضاً المساعدة في استقطاب العملاء.

الأرقـــــام

تتحدث عن نفسها

+10%

زيادة في زوار الموقع

+19%

زيادة مشاهدات الصفحة

وتظهر البيانات التالية شرحاً مفصلاً للفعاليات والأنشطة والحملات التي قمنا بها في عام 2018.

263k+

شخص

6,100

شركة

زاروا موقعنا ما مجموعه

382k+

زيارة

700k+

مشاهدة صفحة

كما وسعنا نطاق وصولنا إلى

50

قطاع تجاري

183

بلد

وكان وصولنا أقوى في البلدان التالية

قمنا أيضًا بتحويل إستراتيجيتنا لوسائل التواصل الاجتماعي لتحقيق أهدافنا بنجاح.

تابعــــونا

  • LinkedIn
  • Instagram
  • Facebook
  • Twitter
  • YouTube

عبر كل منصات
التواصل الاجتماعي

+600%

عدد مرات الظهور في مختلف المنصات

+4,000%

زيادة في

التفــاعـــل

+900%

زيادة في

عدد المتابعين

المســــؤوليــــــــة

الاجتماعية المؤسسية

 

متحـــدون، للخيـــــــر

تؤكد استراتيجيتنا للمسؤولية الاجتماعية المؤسسية والاستثمار الاجتماعي، والتي تحمل اسم "متحدون للخير" على التزامنا طويل الأجل بمسؤولياتنا الأخلاقية والاجتماعية والبيئية، بتركيز خاص على تطوير الثقافة المالية في المجتمع المحلي بين مختلف الفئات العمرية ونولي أهمية قصوى للركيزتين التاليتين. 

دعم وبدء عدد من الأنشطة لتشجيع الثقافة المالية بين الشباب.

الشبــــاب

والتعليـــــم

المبادرات التي تشجع موظفينا وعملائنا على رد الجميل ودعم المجتمع المحلي.

تنمــــية

المجتـــــمع

مجمــوعة متنــوعة

مـــــن الخــبـــــــــرات

احتفالات يوم قطر الوطني 2018.

 

أعضاء مجلس الإدارة

سعادة السيد

علي شريف العمادي

رئيس مجلس الإدارة

وزير المالية

راشد على

المنصوري

عضو مجلس الإدارة

الرئيس التنفيذي لبورصة قطر

يوسف محمد

الجيــــــدة

عضو مجلس الإدارة

الرئيس التنفيذي لهيئة مركز قطر للمال

بوب

ويجلي

عضو مجلس الإدارة

رئيس مجلس إدارة "تانتلم"

سعادة السيد

علي بن أحمد الكواري

نائب رئيس مجلس الإدارة

وزير التجارة والصناعة

أحمد عبد الله

أحمد جاسم الجمال

عضو مجلس الإدارة

مدير الشؤون المالية بوزارة الداخلية

الدكتور

أرناب بانرجي

عضو مجلس الإدارة

رئيس مجلس إدارة "كولابريوم كابيتال"

فريــــق الإدارة العليــــا

يوســــف محمد الجيــــدة

الرئيس التنفيذي

وعضو مجلس الإدارة

رائـــد العمــــادي

الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية

سارة الدورانــــي

الرئيس التنفيذي للتسويق والاتصال المؤسسي

هانك هوغيندورن

المدير الإداري لمكتب القطاع المالي

ناصر الطويــــل

الرئيس التنفيذي للشؤون القانونية
وأمين سر مجلس إدارة

حامــــد السعــــدي

الرئيس التنفيذي للشؤون المالية والضريبية​

الشيخة العنود بنت حمد آل ثاني

المدير التنفيذي لتنمية الأعمال

إرساء أسس

اقتصاد مستدام

قائم على المعرفة

 

أكاديمية قطر

للمــــال والأعمــــال

أكاديمية قطر للمال والأعمال هي اليوم الجهة الوطنية التي تضطلع بمهمة التدريب المتخصص ببرامج مصممة حسب الطلب، والبرامج المفتوحة، وبرامج منح الشهادات للشركات والمؤسسات.

وتحت مظلتنا، تعمل الأكاديمية كشريك موثوق لأعمال التدريب، والتطوير المهني المستمر للمساعدة في تنمية الإنسان، وهو الركيزة الأساسية في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030. لذلك، تقوم الأكاديمية بتكييف منهجيتها للتدريب والتطوير بما يساهم في تحقيق رؤية الدولة.

التدريب والتطوير المطلوبين لتمكين متخصصي التمويل الإسلامي النجاح في تقديم خدمات عالي الجودة، تشمل الاستثمار والتمويل الاستشاري.

التمويل
الإسلامي

تعزيز وتطوير الكفاءة في الإدارة المالية العامة في بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، من خلال البحوث وتبادل المعرفة.

معهد قطر

للمالية العامة

يستهدف الخريجين الجدد، ويساعدهم على اكتساب المهارات وبناء القدرات في مجالات متعدّدة في القطاع المالي.

برنامج

كــــوادر

مجموعة من البرامج المعتمدة من قبل هيئات الاعتماد المهنية الرائدة على مستوى العالم تركز على تطوير المواهب وتقديم برامج متخصصة لتطوير الكفاءات.

جامعة

نورثــمبــــريا

تعريف المؤسسات القطرية بمعايير خدمة العملاء والمبيعات ذات المستوى العالمي، وتحسين الأداء. وهو نهج شمولي كامل، يركز على تحقيق نتائج عملية من خلال التركيز على تنمية رأس المال البشري.

قواعد

التميـــــز

إطار عمل للكفاءة والتدريب للبنوك الدولية والبنوك الإسلامية، والتكافل، وأسواق رأس المال في قطر، مع الالتزام بمعايير صارمة وإرشادات وأهداف واضحة المعالم.

برنامج

كــــفاءة

شهادةٍ متخصصةٍ معتمدة في القيادة عبر التعلم التجريبي السلس.

الرئيس التنفيذي المستقبلي

برامج معدة خصيصاً بالتعاون مع مؤسسات دولية رائدة، لإنشاء برنامج عملي يدعم أعمالك لمواجهة التحديات التنظيمية ولتحقيق أهداف أعمالك من خلال موظفيك.

تدريــب

حسب الطلب

التحديث المستمر

والتــحســيــــــــــــــــــــــن

تقوم أكاديمية قطر للمال والأعمال بمراجعة دورية مستمرة لبرامجها، لضمان تحقيق النتائج المرجوة. ويشمل ذلك خمسة مراحل أساسية، تبدأ بالتشخيص، ومن ثم التصميم ويليها التنفيذ والتقييم وأخيراً استخلاص المعلومات للبرنامج.

رؤية عام 2019

وما بعده

يُظهر عام 2019 بوادر الوعود الكبيرة التي تلوح في الأفق. ففي فبراير، أعلنا عن استراتيجيتنا الجديدة التي تركز على أسواق وقطاعات محددة تتمتع بإمكانيات كبيرة للنمو في المستقبل. وهي تشمل التركيز على صناعات الخدمات، بما في ذلك الخدمات الإعلامية والرقمية والرياضية، وبالأخصّ الخدمات المالية والتي بدورها ستشمل التكنولوجيا المالية وإدارة الأصول وأسواق رأس المال والتمويل الإسلامي.

 

كما تركز الاستراتيجية على أسواق جديدة مثل الكويت وعمان وتركيا وباكستان والهند، وهو ما يضمن لنا تحقيق النمو والتطور لكل من مركز قطر للمال ودولة قطر في المستقبل.

 

تقاريــــر إضافيــــة

 

Qatar Islamic Finance Report

Expanding Horizons

Global Financial Centres Index (GFCI) 24

Qatar Financial Centre PMI by IHS Markit.

تقارير النمو السابقة

التقرير السنوي 2017

التقرير السنوي 2014

التقرير السنوي 2016

التقرير السنوي 2013

التقرير السنوي 2015

روابط مفيدة

 

تقرير النمو

الأعمال التجارية

أسلوب الحياة

لمحة عن

المركز الاعلامي

تابعونا على وسائل التواصل

  • Follow QFC on Linkedin
  • Follow QFC on Twitter
  • Follow QFC on Instagram
  • Like QFC on Facebook
  • Subscribe to QFC on YouTube

روابط مفيدة

حقوق النشر © 2019 هيئة مركز قطر للمال. كل الحقوق محفوظة.