qatar sky and line 1920 x 1254.jpg

نمونا مستمر في عام ٢٠١٩

كان العام ٢٠١٩ عاماً آخر زاخراً بالإنجازات الكبيرة لمركز قطر للمال. فقد سجل المركز نمواً استثنائياً بنسبة ٣٥٪، وارتفع عدد الشركات المسجلة في منصته إلى أكثر من ٨٠٠ شركة، وتم الإعلان فيه عن الرؤية الاستراتيجية لعام ٢٠٢٢ التي تركز بشكل رئيسي على قطاعات النمو الواعدة، وتوقيع ١١ مذكرة تفاهم مع جهات دولية مرموقة، والقيام بدورٍ فعال أكبر في مؤتمرات دولية بارزة والاستمرار في التواصل مع الأسواق الجديدة حول العالم.

تمهيــــــد

 

حقق مركز قطر للمال مزيداً من النجاحات في عام ٢٠١٩ مع استمراره بالعمل على دعم رؤية قطر المتمثلة بأن تصبح وجهة مالية تجارية رائدة على مستوى العالم. فقد شهد عام ٢٠١٩ عدداً من الإنجازات الكبيرة التي تؤكد مجدداً على الدور الجوهري الذي يقوم به مركز قطر للمال من خلال توفير منصة للشركات الراغبة بالتوسع في قطر، وإتاحة المجال لها للاستفادة من الفرص التي تقدر قيمتها بمليارات الدولارات في السوق القطري المزدهر.​

إن قوة ومتانة الاقتصاد الوطني تستند بشكل رئيسي على رؤية حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، التي ساهمت في تعزيز الاقتصاد الوطني من خلال إقرار مجموعة من الإصلاحات القانونية والتجارية مؤخراً التي تمثلت في موافقة مجلس الوزراء على تنظيم الشراكة بين القطاعين العام والخاص في الدولة، وإنشاء نافذة إلكترونية واحدة لتسهيل تأسيس الشركات مما يسهم بشكل كبير في توفير بيئة استثمارية واعدة يتم الإشادة بها دولياً.

ومما لا شك فيه أن قراءتنا لإنجازات عام ٢٠١٩ تستند إلى نتائج اقتصادية ملفتة. فاستنادا إلى تقديرات البنك الدولي، حقق الناتج الإجمالي المحلي العام الماضي نمواً بنسبة ٠٫٥٪. إن التركيز على التنوع الاقتصادي وتنمية القطاع الخاص يعتبر مكملاً لرؤية الدولة المتمثلة في زيادة إيراداتها المتأتية من الموارد الطبيعية، وأن تصبح أحد أكبر مصدري الغاز الطبيعي المسال على مستوى العالم.

وقد قامت دولة قطر خلال عام ٢٠١٩ باتخاذ عدد من الخطوات الهامة لتعزيز موقعها كوجهة تجارية رائدة، وأن تكون بوابة عبور رئيسية إلى أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، التي اشتملت على تنفيذ عدد من المشاريع الكبيرة كجزء من خطة تقدر قيمتها بمليارات الدولارات لتطوير بنيتها التحتية بما في ذلك، تنفيذ مشاريع في قطاعات النقل العام، والتعليم والعقارات وتوسيع النشاط السياحي، مما سيساهم في تعزيز الاقتصاد الوطني واستقطاب مزيدٍ من الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وفي الختام، أود أن أهنئ جميع العاملين في مركز قطر للمال على الإنجازات الكبيرة التي تحققت خلال عام ٢٠١٩ تحت قيادة السيد/ يوسف محمد الجيدة، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس الإدارة. وأتطلع إلى تحقيق المزيد من النجاح في عام ٢٠٢٢ مع استمرار المركز في أدائه المتميز لتحقيق مهمته الرئيسية الرامية إلى دعم نمو ونجاح الاقتصاد الوطني.

سعادة السيد/ علي بن أحمد الكواري

وزير التجارة والصناعة ورئيس مجلس إدارة مركز قطر للمال

كلمة من الرئيس

 

أهلاً بكم في هذه المراجعة السنوية لأعمال مركز قطر للمال لعام 2019 التي تمثل فرصة فريدة للنظر إلى تفانينا المشترك، والوقوف على أهم الإنجازات التي تمكن المركز من تحقيقها العام الماضي، على الرغم من إيماني بأن النجاحات التي حققناها هي أعم وأكبر من أن يتم حصرها في هذا الملخص.

دولة قطر

شهدنا العام الماضي مدى الجهود التي بذلتها دولة قطر في سبيل تعزيز الاستثمارات الأجنبية المباشرة بما يتماشى مع أفضل الممارسات الدولية. إن التخطيط الحكومي والاستثمارات الاستراتيجية المدروسة بعناية، بالإضافة إلى الإصلاحات القانونية والتجارية الهامة التي أصدرها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، تساهم في دعم رؤية دولة قطر لأن تكون واحدة من أسرع الاقتصادات نمواً وديناميكية على مستوى العالم. كما أن حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة يشير إلى مدى التطور المذهل الذي تم تحقيقه، فقد ارتفع حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة في نهاية الربع الثاني من عام 2019 بنسبة 11.3% واستقر عند حوالي 209.6 مليار دولار أمريكي، وذلك مقارنة بمبلغ 188.3 مليار دولار أمريكي في نفس الفترة من عام 2018.

وعلى أساس ربع سنوي، ارتفع حجم الاستثمار الأجنبي في دولة قطر بنسبة 5%؛ من مبلغ 722.6 مليار ريال قطري (199.6 مليار دولار أمريكي) في نهاية الربع الأول من عام 2019. [المصدر]

مركز قطر للمال

شهد مركز قطر للمال تطورات مذهلة في عام 2019 مع استمرارنا بالتركيز على مهمتنا الرئيسية الرامية إلى تعزيز التنوع الاقتصادي وجذب مزيدٍ من الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى الدولة. فقد حقق المركز نمواً استثنائياً بنسبة 35% مع تسجيل ما يقارب 200 شركة على منصته في عام 2019 فقط، مما يجعلنا أقرب من أي وقت مضى لتحقيق هدفنا الرئيسي الذي وضعناه قبل عامين والمتمثل في تسجيل 1000 شركة. وتماشياً مع التزام دولة قطر في المحافظة على روابط اقتصادية ثنائية وسليمة، قام مركز قطر للمال بتعزيز علاقاته مع الأسواق الرئيسية في جميع أنحاء العالم بما في ذلك روسيا، وتركيا، والصين، وتايوان، وماليزيا، وفرنسا، وإسبانيا، وبريطانيا، وسويسرا، وجنوب أفريقيا، والولايات المتحدة الأمريكية وغيرها من الدول.

استراتيجية عام 2022

استهل مركز قطر للمال عام 2019 بالكشف عن رؤيته لعام 2022، والتي أعلّنا فيها عن التزامنا بالتركيز على القطاعات الخدمية الرقمية، والإعلامية، والرياضية والمالية السريعة النمو. وتمكنا بالفعل من إبرام العديد من الاتفاقيات الهامة مع مختلف الشركات المحلية والدولية في هذه القطاعات مما سيساهم بشكل كبير في دعم نمو المركز من خلال استقطاب الشركات المتخصصة بهذه الصناعات، إلى جانب الاستفادة من الخبرات والمعرفة التي تمتلكها هذه المؤسسات المرموقة لتعزيز التنوع الاقتصادي في دولة قطر.

ويفخر مركز قطر للمال بأن يكون مقراً لأبرز الشركات في مجال التكنولوجيا المالية مثل، شركة Goals 101، وشركة QPay وشركة Instimatch، والمؤسسات الإعلامية الرائدة مثل، مثل قناة بلومبرغ التلفزيونية، والمؤسسات الرياضية الهامة مثل، Qatar SportsTech وFIFA World Cup Qatar 2022 LLC.

وكالة ترويج الاستثمار في قطر

شهد عام 2019 أيضاً إطلاق وكالة ترويج الاستثمار في قطر، وهي مسجلة في منصة مركز قطر للمال، ويتمثل هدفها الرئيسي بأن تكون مصدراً مستقلاً ومتكاملاً في تقديم حلول الاستثمار في دولة قطر، وذلك عبر استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة في جميع القطاعات ذات الأولوية على مستوى الدولة. إن إطلاق هذه الوكالة هو خير دليل على استراتيجية الاستثمار الأجنبي المباشر التي تطبقها دولة قطر، والتي تُعد مكملة للجهود التي يبذلها مركز قطر للمال ومنصات الاستثمار الأجنبي المباشر الأخرى في الدولة.

العضويات الدولية

من خلال الانضمام إلى هيئتين دوليتين ملتزمتين بإقامة صناعة مالية عالمية مستدامة هما، التحالف العالمي للمراكز المالية الدولية ومجلس الخدمات المالية الإسلامية، والمشاركة في أكثر من 40 وفداً محلياً ودولياً واستقبال وفودٍ من جميع أنحاء العالم في قطر، أنا فخور بمدى التطور السريع لسمعة مركز قطر للمال كمنصة رائدة للشركات الراغبة بتأسيس أعمال لها في قطر والمنطقة.

كما أنني متفائل بأن يكون عام 2020 مليئاً بالإنجازات أيضاً كعام 2019. فبالرغم من تفاقم الأزمة الصحية العالمية جرّاء انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19)، والضغوط والتحديات التي يواجهها اقتصادنا المحلي والاقتصاد العالمي على حد سواء، إلا أننا محظوظون بمدى الاستجابة السريعة والاستباقية لحكومتنا وقطاعينا العام والخاص، حيث اتخذ كل منها تدابير شاملة أظهرت صمود قيادتنا ومرونة اقتصادنا.

يوسف محمد الجيدة

الرئيس التنفيذي وعضو مجلس الإدارة

قطــــــر في قلب الرؤية والمهمة

رؤيتنا هي تحويل الدوحة إلى منصة مالية وتجارية رائدة عالمياً. مهمتنا هي دفع عجلة التنمية الاقتصادية والتنوع الاقتصادي عبر توفير بيئة تجارية وقانونية وتنظيمية ذات معايير عالمية.

لمحة عن مركز قطر للمال

 

منذ انطلاقته الأولى، ركز مركز قطر للمال جهوده على دعم الاقتصاد القطري وتنوعه بما يتماشى مع الأهداف المحددة في رؤية قطر الوطنية لعام 2030. تقدم منصة مركز قطر للمال مجموعة من المزايا والحوافز الفريدة للشركات الراغبة في ممارسة الأعمال في قطر.

تستفيد شركاتنا من

التملك الأجنبي بنسبة ٪١٠٠

منصة إلكترونية واحدة لاستكمال إجراءات الترخيص، والتسجيل التجاري، والتأشيرات والجوازات وغيرها من الخدمات بسهولة وشفافية

معدل ضريبة تنافسي للشركات بنسبة 10% على الأرباح المحققة من مصادر محلية. بيئة ضريبية منافسة تخضع لاتفاقيات منع الازدواج الضريبي تضم 81 دولة

إمكانية تحويل الأرباح بالكامل إلى الخارج بدون ضريبة

بيئة تشغيلية تتسم بالشفافية، يسهل الوصول إليها ومتعارف عليها تستند إلى القانون الإنجليزي العام

مركز خاص لتسوية النزاعات الإدارية معتمد من قبل منظمة العمل الدولية

إمكانية التداول بأي عملة

تسهيل إجراءات التأشيرات والتوظيف

بيئة تنظيمية على مستوى عالمي

جسر اقتصادي بين قطر والعالم

كان عام ٢٠١٩ محطة هامة في مسيرة مركز قطر للمال، فقد استهل العام بالكشف عن رؤيته الاستراتيجية لعام ٢٠٢٢ التي جدد فيها تركيزه على قطاعات الخدمات الرقمية، والإعلام، والرياضة والخدمات المالية.

شراكات محلية وعالمية

مذكرة تفاهم مع شركة مايكروسوفت لدعم رؤية المدن الذكية في قطر وتعزيز المنافسة في القطاع الرقمي

 مذكرة تفاهم مع مجلس تطوير التجارة الخارجية التايواني لتبادل المعلومات التجارية، والتسويقية والاقتصادية، ونشر البيانات والمعلومات حول السلع، والخدمات وفرص إقامة الشراكات التي قد تكون متاحة في أي من الدولتين أو كليهما

تم توقيع مذكرة تفاهم مع شركة Ooredoo للعمل على عدد من المبادرات المحفزة لريادة الأعمال والابتكار، بما في ذلك المجموعات الرقمية، والحلول المالية الرقمية وحاضنة الابتكار

مذكرة تفاهم مع المكتب المالي لرئاسة الجمهورية التركية تهدف إلى تقديم خدمات جوازات السفر للمؤسسات المالية في قطر وتركيا، وتحديداً للشركات التي تتخذ من كلا المركزين الماليين مقراً لها

 مذكرة تفاهم مع مؤسسة الاستثمار في هونغ كونغ لتشجيع الاستثمار الداخلي والخارجي في قطر ومنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة

تم توقيع مذكرة تفاهم مع هيئة تنظيم الأعمال الخيرية لتعزيز التعاون فيما يتعلق بمخاطر مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب المرتبطة بجمع الأموال

مذكرة تفاهم مع هيئة باريس يوروبليس من أجل التعاون في مختلف المجالات بما في ذلك التكنولوجيا، والأنشطة الرقمية والخدمات المساعدة

مذكرة تفاهم مع بورصة باكستان لتعزيز الفرص التجارية في الأسواق المحلية المعنية، وفقاً للقوانين ذات الصلة

تم تشكيل مجموعة عمل مشتركة مع الهيئة العامة للجمارك لمعالجة المسائل المتعلقة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

وتماشياً مع المهمة الرئيسية للمركز المتمثلة في تعزيز التنوع الاقتصادي واستقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، قام مركز قطر للمال بتنظيم سلسلة من الحملات الترويجية الدولية في عدد من الأسواق الاستراتيجية

أمريكتان

 

الولايات المتحدة الأمريكية

أوروبا

 

أسبانيا

تركيا

آسيا

هونج كونج
اليابان، تايوان

موقع ريادي على المستوى الدولي

واصل مركز قطر للمال تعزيز موقعه الريادي من خلال المشاركة في وتنظيم فعاليات هامة لمناقشة الاستثمار الأجنبي المباشر، والارتقاء بمكانة الدوحة كوجهة تجارية رائدة في المنطقة.

 

علاوة على ذلك، شهد عام ٢٠١٩ أول مشاركة لمركز قطر للمال في منتدى سان بطرسبرغ الاقتصادي الدولي (SPIEF)، حيث انضم المركز إلى وفد قطري رفيع المستوى، وشارك في مناقشات اللجان الرئيسية والاجتماعات الثنائية، مما يمهد الطريق لأداء دور أكثر فاعلية في عام ٢٠٢٠.

كما رحبنا بوفود رفيعة المستوى من جميع أنحاء العالم بما في ذلك كندا والمكسيك والولايات المتحدة وفرنسا وهولندا وتركيا وروسيا واليابان.

انضم مركز قطر للمال خلال عام ٢٠١٩ إلى التحالف العالمي للمراكز المالية الدولية، وهو منظمة غير ربحية تم تأسيسها لتسهيل التعاون الاستراتيجي بين المراكز المالية الدولية

وكجزء من هذا التحالف، سيقوم مركز قطر للمال بمشاركة نموذجه الفريد لممارسة الأعمال، وخبرته في المجال المالي، فضلاً عن نقل تجاربه الناجحة في مختلف القطاعات المالية بما في ذلك، التمويل الإسلامي، والتكنولوجيا المالية، وإدارة الأصول وأسواق رأس المال

انضم مركز قطر للمال خلال عام ٢٠١٩ إلى مجلس الخدمات المالية الإسلامية

باعتباره عضواً منتسبًا، ستتاح لمركز قطر للمال فرصة المشاركة في الجمعية العمومية لمجلس الخدمات المالية الإسلامية، والاستفادة من المساعدة الفنية التي يقدمها مجلس الخدمات المالية لأعضائه، والمشاركة في تطوير المعايير التي يصدرها المجلس من خلال المشاركة في مجموعات العمل والمناقشات الخاصة

في المقدمة
على الجبهة المحلية

أول استديو لشبكة بلومبرغ التلفزيونية في قطر

وقّع مركز قطر للمال اتفاقية استراتيجية مع بلومبرغ في سبتمبر ٢٠١٩، حيث تم افتتاح أول استديو لشبكة بلومبرغ التلفزيونية في مركز قطر للمال من أجل بث التقارير المباشرة من هناك

جوائز قطر للأعمال

استضاف مركز قطر للمال النسخة السنوية الثانية من "جوائز قطر للأعمال" التي تُمنح تقديراً للنجاحات والإنجازات البارزة ضمن مجتمع الأعمال في الدولة

معرض قطر للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

شارك مركز قطر للمال كراعٍ رئيسي في مؤتمر و معرض قطر للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (كيتكوم ٢٠١٩) الذي شهد مناقشات حول مساهمة مركز قطر للمال في القطاع الرقمي السريع النمو في قطر وتوقيع شراكة استراتيجية مع شركة مايكروسوفت

التمويل الاسلامي

محلياً، نظم مركز قطر للمال حلقة نقاشية حول التمويل الإسلامي على هامش أعمال منتدى الدوحة لعام 2019 الذي شارك فيه كراعٍ رسمي، والتي كانت بمثابة فرصة جيدة لمناقشة أبرز النتائج الواردة في تقرير التمويل الإسلامي السنوي للمركز لعام 2019

جميع الكيانات في وحدة

 

شهد عام ٢٠١٩ إطلاق وكالة ترويج الاستثمار في قطر، وهي مسجلة في منصة مركز قطر للمال، التي تهدف لأن تكون مصدراً مستقلاً ومتكاملاً في تقديم حلول الاستثمار في دولة قطر، وذلك عبر استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة في جميع القطاعات ذات الأولوية في الدولة. ويقوم مركز قطر للمال بالتعاون بشكل وثيق مع وكالة ترويج الاستثمار في قطر لاستقطاب الشركات إلى الدولة.

لمحة عن أهم الانجازات في عام ٢٠١٩

  • المناقصات الحكومية

    الحصول على موافقة مجلس الوزراء على مشاركة الشركات المسجلة في مركز قطر للمال في المناقصات الحكومية

  • شراكة مع بلومبرغ

    توقيع شراكة إستراتيجية مع شبكة بلومبرغ العالمية لافتتاح أول استوديو تلفزيوني لها في قطر لبث التقارير المباشرة من مركز قطر للمال في الدوحة

  • إدارة الأصول

    تطوير قطاع متخصص في إدارة الأصول مع شبكة كبيرة من مدراء الاستثمار القطريين، وتقديم مزايا ضريبية لاستقطاب مدراء أصول وصناديق جُدد

  • تمويل قطاع الطيران

    وضع أسس ضريبية وقانونية لتعزيز مكانة مركز قطر للمال كمنصة لتمويل قطاع الطيران، خاصة مع اهتمام الشركات الدولية لتأجير الطائرات بالانضمام إلى المركز

  • صافي نقاط الترويج

    تسجيل ٧٣ نقطة على مؤشر صافي نقاط الترويج، مما يعكس مدى رغبة عملاء مركز قطر للمال بالتوصية بمنصة مركز قطر للمال للآخرين

    - Net Promoter Score

  • جوائز قطر للأعمال

    تنظيم النسخة الثانية من جوائز قطر للأعمال تحت رعاية وزارة التجارة والصناعة، حيث تم للمرة الأولى فتح باب المشاركة لشريحة أوسع من مجتمع الأعمال في الدولة

  • مركز اتصال على مدار الساعة

    إطلاق مركز اتصال متعدد اللغات بمركز قطر للمال، الذي يعمل الآن بشكل كامل على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع ويخدم جميع أقسام وعملاء مركز قطر للمال

  • ضرائب أقل

    تعديل النظام الضريبي في مركز قطر للمال، بحيث يسمح لمدراء الاستثمار في المركز باختيار نسبة امتياز بمعدل صفر٪ لأنواع معينة من الدخل

  • إعفاء ضريبي لكأس ٢٠٢٢

    إصدار بيان الممارسات الذي يقدم إعفاءات ضريبية للشركات التي تشارك في تنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم ٢٠٢٢ المسجلة في مركز قطر للمال

  • التقطير

    إحراز تقدم كبير في جانب التقطير، حيث ارتفع إجمالي الموظفين القطريين في مركز قطر للمال بنسبة ١٣٪ في عام ٢٠١٩

حطمنا الأرقام القياسية ووصلنا إلى معالم جديدة

أعلى معدل نمو حتى الآن.

لقد أنهى المركز عام ٢٠١٩ بقوة ونمو غير مسبوق بنسبة ٣٥٪ محققاً بذلك ٧١٪ من هدفه الاستراتيجي لعام ٢٠٢٢

٢٠٠٥

٢٠١٩

٢٠٢٢

عام

٧٠٥

١٠٠٠

عدد الشركات المرخصة

٣٢٣٪ أعلى من الهدف السنوي

 

لتحقيق هدفه لعام ٢٠٢٢ وهو ١٠٠٠ شركة، خططنا لتحقيق ٩١ توفيق استراتيجي سنوياً. في عام ٢٠١٩ فقط، أكمل المركز ٢٩٤ توفيق استراتيجي.

143

٢

الخدمات المالية

٦

قطاع الاعلام

76

٥٢

١٥

القطاع الرياضي
التوطن
القطاع الرقمي
قطاعات أخرى

إذا تنبأنا معدل النمو هذا حتى عام ٢٠٢٢ ، سنحقق

٢،٤ مليار

دولار أمريكي من الايرادات

٤،٩٦٦

مكافئ بدوام كامل

باستثناء ٣٠٠٠ خدمة بث المضيف (HBS) ، و ٤٨٤٠ موظف ITECO بدوام جزئي

١،٨ مليار

دولار أمريكي من الأصول

نرحب بشركاتنا المرخصة حديثاً

خلال عام ٢٠١٩، حققنا أكبر عدد من الشركات التي تم ترخيصها في عام واحد منذ تأسيس هيئة مركز قطر للمال في عام ٢٠٠٥. كما شهدنا زيادة في عدد الشركات على منصتنا من مختلف القطاعات بما في ذلك، الخدمات المالية وغير المالية، والتكنولوجيا المالية، وتكنولوجيا المعلومات والاستشارات الضريبية والاستثمارية.

2005

2017

461

2018

151

2019

204

تم ترخيص ما مجموعه
٢٠٤ شركة في عام ٢٠١٩

منظمة

4

غير منظمة

200

شركات الأنشطة غير المنظمة بحسب النشاط المسموح به

136

1

مؤسسات

5

مكاتب الإدارة

38

20

مقر رئيسي
شركات خاصة
خدمات مهنية

شركات الأنشطة غير المنظمة بحسب الهيكل القانوني للشركة

119

1

مؤسسات

1

شراكة ذات مسؤولية محدودة

15

ذات مسؤولية محدودة (عامة)

18

شركة خاصة، ذات مسؤولية محدودة

26

20

شركة قابضة، ذات مسؤولية محدودة
فرع لشركة غير منظمة، ذات مسؤولية محدودة
ذات مسؤولية محدودة

شركات الأنشطة غير المنظمة بحسب بلد المنشأ

41

4

ألمانيا

4

باكستان

5

تركيا

6

لبنان

6

فرنسا

9

الأردن

11

الولايات المتحدة الأمريكية

20

المملكة المتحدة

27

الهند
قطر

رحلة التحول الرقمي لأتمتة العمليات بالكامل

تركيز أكثر على الحضور الرقمي

 

نحن كمؤسسة، نفخر بحضورنا الرقمي ونسعى باستمرار لدعم أنشطتنا من خلال أفضل الوسائل الرقمية لضمان تركيز جهودنا وجعلها أكثر فاعلية، وأكثر قابلية للقياس وأكثر ملاءمة للبيئة.

قمنا بأتمتة عملية إصدار الشهادات

تم أتمتة عملية إصدار شهادات التسجيل وتوقيعها لدى مركز قطر للمال بالكامل. وأصبح بإمكان المستخدم الآن التحقق من المستندات عبر محرك البحث الخاص بالسجل العام.

قمنا بأتمتة خدمة العملاء

لكي نضمن الاستمرار في تقديم أفضل الخدمات والدعم لعملائنا، قمنا بالاستعانة بتقنية مايكروسوفت باور آبس لكي نتمكن من متابعة وإدارة جميع استفسارات الشركات المسجلة لدينا

قمنا برقمنة عملية إصدار الموافقات داخلياً

قمنا برقمنة النماذج الداخلية وعملية التوقيع من خلال تقنية (دوكيوساين) بهدف الاستغناء عن المعاملات الورقية في مركز قطر للمال في المستقبل القريب

قمنا برقمنة عملية إنشاء العلامة التجارية للفعاليات

تمكنا بشكل كبير من تخفيض العلامات التجارية المطبوعة من خلال الاستثمار بعدد من الشاشات الرقمية التي أصبحت الآن تحل محل اللافتات الورقية التقليدية وذلك في كافة فعالياتنا داخلياً وخارجياً

قمنا بأتمتة المدفوعات

قمنا بإضافة تقنية الاتصال من المضيف إلى المضيف (H2H) مع مصرف الريان لإتمام عمليات الدفع، مما ساهم في التخفيف من مصفوفة اتفاقية مستوى الخدمة فيما يتعلق بالتفويض، وألغى الحاجة للحصول على التوقيع اليدوي

قمنا بأتمتة خدمات الموظفين

قمنا برقمنة عملية تقديم الطلبات الخاصة بالموظفين لتتم عبر نظام الخدمة الذاتي الإلكتروني وجعله متاحاً أثناء التنقل من خلال تطبيق الهاتف الجوال الخاص بموظفي مركز قطر للمال

قمنا بأتمتة عملية تأمين المركبات

من خلال نظام تسجيل تأمين المركبات، قمنا بدمج شركات التأمين المرخصة لدينا مع نظام وزارة الداخلية مما جعل عملية تقديم بوالص التأمين إلى الإدارة العامة للمرور مؤتمتة، وفورية ودون الحاجة لاستخدام الورق

قمنا برقمنة إصداراتنا

قمنا باستبدال الإصدارات الورقية التقليدية بأخرى رقمية، وتقرير النمو هذا هو خير دليل على ذلك، حيث يصادف عام ٢٠١٩ العام الثاني الذي يكون فيه تقرير المراجعة السنوي رقمياً بالكامل

مسؤولية اجتماعية،
استثمار في المجتمع

متحدون من أجل المزيد من الخير.

 

منذ قيامنا بإطلاق برنامج الاستثمار الاجتماعي "متحدون للخير"، تم تنفيذ العديد من المبادرات الناجحة التي تركز على الشباب والتعليم وتنمية المجتمع.

 

كما قام مركز قطر للمال خلال عام ٢٠١٩ بتوسيع نطاق مبادرات برنامج المسؤولية الاجتماعية المؤسسية لديه لتركز على ثلاثة محاور رئيسية وهي: الثقافة المالية وتمكين الشباب، والاستدامة والتفاعل الاجتماعي.

الثقافة المالية

قام مركز قطر للمال بالتعاون مع بورصة قطر وبنك قطر الوطني لاستضافة فعاليات أسبوع قطر للمال لعام 2019، وهي حملة تمتد لأسبوع تهدف إلى نشر الوعي المالي بين أطفال المدارس.

التعليم فوق الجميع

قام مركز قطر للمال برعاية حملة التبرع الوطنية "لا تتركني.. ساعدني أتعلم" التي أطلقتها مؤسسة "التعليم فوق الجميع"، وتهدف إلى تعليم الأطفال المحرومين، ومنحهم مستقبلاً أكثر إشراقاً، حيث يستفيد منها ما يقارب ٣٠٠ ألف طفل

المشاركة الاجتماعية

حافظ برنامج "بصمة" على دوره الرئيسي في تنفيذ عدد من مبادرات المسؤولية الاجتماعية المؤسسية في مركز قطر للمال. كما قام المركز أيضاً بإشراك برنامج "إنجاز قطر" التطوعي ضمن فعاليته الرائدة "فاست فوروورد" التي تركز على العملاء وتنمية الأعمال، للتعريف بالبرنامج وإتاحة الفرصة لهم للوصول إلى المتطوعين المحتملين

الاستجابة الإنسانية

أعلن المركز عن دعمه وتعاونه مع مكتب المبعوث الإنساني للأمين العام للأمم المتحدة، وتوقيع مذكرة تفاهم مع المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، للمساهمة في رفع مستوى الوعي حول التحديات الإنسانية العالمية في مجتمع الأعمال في الدولة

تمكين الشباب

قام المركز برعاية وفد طلابي لحضور فعاليات الدورة الثالثة والعشرين لجمعية الشباب في الأمم المتحدة في مدينة نيويورك، التي تقوم بالربط بين المواهب الشبابية وأبرز المحترفين والممارسين في مختلف المجالات لاكتساب المعرفة، والعثور على الموارد والفرص التي يحتاجها الشباب لمواجهة التحديات والتغلّب عليها.

عقد كامل من بناء القدرات في السوق المهنية

أكاديمية قطر للمال والأعمال

 

على مدى عقد من الزمن، رسّخت أكاديمية قطر للمال والأعمال مكانتها كعامل تمكين أساسي في قطاع الخدمات المالية والقطاع الحكومي في دولة قطر من خلال دعم بناء الكفاءات في سوق العمل. وقد كان عام ٢٠١٩ حافلاً بالنجاحات بالنسبة للأكاديمية حيث حققت نمواً كبيراً وحضوراً واسعاً.

التمويل الإسلامي

 

قامت أكاديمية قطر للمال والأعمال في عام ٢٠١٩، بدعم من شركة "دراسات"، بوضع إطار خاص بالتدريب والاعتماد للقطاع المصرفي الإسلامي القطري، مع تقديم مؤهلات أكاديمية تشمل المستوى المبتدئ والمتوسط والمتقدم للمهنيين العاملين في مجال التمويل الإسلامي، بحيث تكون معتمدة ومدعومة من قبل قطاع التمويل الإسلامي في قطر. وفي عام ٢٠١٩، طوَّرت الأكاديمية مزيداً من المواد التدريبية المخصصة لدولة قطر، بناءً على المناهج الدراسية المصممة لشهادات مختلفة في نفس الإطار، على أن تطلق برامجها التدريبية في عام ٢٠٢٠.

مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب


قامت أكاديمية قطر للمال والأعمال بالشراكة مع اللجنة الوطنية القطرية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وشبكة النزاهة المالية بتقديم برنامج تدريبي شامل حول مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب خاص بدولة قطر لمختلف المؤسسات المالية، والجهات القضائية وأصحاب العلاقة الآخرين على مدار عام ٢٠١٩.

وساعد هذا البرنامج المشاركين على اكتساب فهم أوسع ونظرة أعمق عن كيفية إدارة المخاطر المتعلقة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، والامتثال بالعقوبات، ومكافحة الرشوة والفساد ومكافحة تمويل انتشار الأسلحة.

من المستفيد من البرنامج؟


واستفادت العديد من شركات القطاع العام من البرنامج بما في ذلك، الجهات التحقيقية، والادعائية والقضائية، والجهات المختصة بمكافحة التمويل غير المشروع، والإشرافية والفحص والتفتيش على المؤسسات المالية، والأعمال والمهن غير المالية المحددة، والجهات الجزائية والجهات التنظيمية، والإشرافية والفحص والتفتيش المعنية بقطاع المنظمات الخيرية وغير الربحية، حيث استفاد من البرنامج جميع المؤسسات المالية المحلية والدولية التي تتخذ من قطر مقراً لها، والأعمال والمهن غير المالية والجمعيات الخيرية.

٩٠٠

متخصص

٣٠

مؤسسة عامة

١٠٠

مؤسسة خاصة

كوادر

"كوادِر" هو برنامج تدريبي حصري ومبتكر، تم تصميمه خصيصاً لتدريب رجال الأعمال وصانعي القرار المؤهلين في قطاع الخدمات المالية المتنامي في قطر

يقدم البرنامج نظرة عامة عن الخدمات المالية ومساعدة المهنيين في القطاع المالي على اكتساب التدريب اللازم للحصول على شهادات معترف بها دولياً (ILM، CFA Investment Foundation وIISI-CISI)

٧

دورات

١٧٦

طالب

وخلال الدورة السابعة للبرنامج في عام ٢٠١٩، أتيح للمشاركين فرصة التدريب الميداني في عدد من المؤسسات المالية والشركات الاستشارية القطرية والدولية في لندن وسنغافورة.

التدريب والتطوير المهني

نجحت أكاديمية قطر للمال والأعمال خلال عام ٢٠١٩ بتقديم آلاف الساعات التعليمية موزعة على عدة شهادات (CPA وCFA وCMA وCIA وCISI -IISI وACAMS)، وبرنامج تدريبية متخصصة حسب الطلب للآلاف من المشاركين بشكل عام.

كما تم تقديم برامج تدريبية متخصصة في مجالات مختلفة بما في ذلك، الأعمال والإدارة، والاتصالات والمهارات الشخصية، والامتثال ومكافحة غسل الأموال، والتمويل والمحاسبة وتكنولوجيا المعلومات.

٤٩٠٠

ساعة تعليمية

١٦٢

برنامج حسب الطلب

٤٢٥٠

مشارك

٨

شهادات

٣٧

عميل

من المستفيد من هذا البرنامج؟

عملاء الخدمات المالية الرئيسيون

الوزارات وأهم الشركات الكبرى